قرية المراشدة _ مركز الوقف_ محافظة قنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احتمال انتقال فيروس انفلونزا الطيور بين البشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mrs.Etab
مدير


المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

مُساهمةموضوع: احتمال انتقال فيروس انفلونزا الطيور بين البشر   الثلاثاء يونيو 16, 2009 4:22 pm

حذر أمين اباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى من انتشار فيروس انفلونزا الطيور الوبائى الذى يشكل تهديدا خطيرا للعالم أجمع بعد تزايد انتشاره بشكل أوسع عما كان علية منذ خمس سنوات .

كما حذر من احتمالات تحول الفيروس من الانتقال من الطيور إلى الانسان للانتقال من الإنسان إلى الانسان مثل الوباء الذى انتشر عام 1918 وأدى إلى وفاة عشرات الملايين من البشر فى أنحاء العالم .

وأكد وزير الزراعة - في كلمة ألقاها نيابة عنه الدكتور أيمن أبو حديد رئيس مركز البحوث الزراعية فى الجلسة الافتتاحية لورشة عمل دولية عقدت بالقاهرة - أن الحكومة المصرية تتخذ حاليا سياسة شفافة فى التعامل مع المرض، حيث تعلن بشفافية كل المعلومات التى تتعلق بتفشى المرض بين الطيور وحالات العدوى بين الأفراد .

وأكد أن عملية "الكمبوست" تعد من أفضل الأساليب للتخلص من الدواجن النافقة والتحكم فى الروائح الكريهة والنفايات الناتجة من أساليب التداول الأخرى ، كما أنها تساعد على السيطرة على مسببات الأمراض مثل الفيروسات والبكتريا ويعد أقل تكلفة من استخدام الطرق الأخرى .

من جانبه، أكد الدكتور أيمن أبو حديد رئيس مركز البحوث الزراعية أن هناك خطة قومية فى مصر يمكن من خلالها اكتشاف عدوى الاصابة بمرض انفلونزا الطيور تعتمد على الخطوات التقليدية للسيطرة على المرض مثل محاصرته والرقابة على حركة الطيور وغيرها .

وأوضح أن هذه الخطة من شأنها اكتشاف الاصابة مبكرا ومع ذلك يجب مراعاة أن تكون الخطة مرنة ويمكن من خلالها الانتقال من الأساليب التقليدية للسيطرة على الاصابة بالمرض إلى استخدام وسائل حديثة مثل استخدام اللقاحات والأمصال التى تقلل من مستوى عدوى الاصابة بالمرض كما يراعى بها المراجعة والتصحيح أخذا فى الاعتبار الخبرات السابقة ونتائج البحوث التطبيقية داخل وخارج الدولة للسيطرة على هذاالمرض .

وأشار إلى أن الإجراءات التى تتخذها وزارة الزراعة لمواجهة انتشار عدوى هذا المرض تتمثل فى تطبيق استراتيجية التخلص الآمن من الطيور المصابة والمشتبة فى اصابتها واصدار العديد من القرارات الوزارية التنظيمية وبناء القدرات العملية وتدريب الأطباء البيطريين على الطرق الحديثة لتشخيص مرض انفلونزا الطيور وتنظيم ورش عمل عن الإجراءات الواجب اتباعها للتحكم فى المرض وسحب العينات والتخلص الآمن من الطيور النافقة وتطوير السياسات المناسبة لدعم آليات خفض مخاطر تسويق الطيور الحية .


لا حاجة لاجراءات استثنائية

من ناحيته أكد جمال مبارك الامين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطنى الديموقراطى أن كل التقارير والمؤشرات الخاصة بمرض الانفلونزا العالمى فى مصر توضح أنه لا حاجة لاتخاذ أى اجراءات استثنائية تعيق حركة الحياة اليومية الطبيعية فى المجتمع ، وأن الاجراءات التى اتخذتها وزارة الصحة كافية فى هذه المرحلة للتعامل مع الموضوع.

ودعا التنظيم الحزبى الى المشاركة فى توعية المواطنين بكيفية الوقاية من الإصابة والتعامل السليم عند الاشتباه فى الاصابة .

وأكد أن الشفافية هى أفضل وسيلة لمكافحة الاشاعات وأن سرعة الاعلان عن الحقائق هو التزام حزبى وحكومى ، لأن صحة
المواطنين لها الأولوية ، ولا مكان لمواربة أو عدم صدق.

affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
احتمال انتقال فيروس انفلونزا الطيور بين البشر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناء قرية المراشدة :: قسم الفضايا العامه :: قضايا مجتمعيه-
انتقل الى: